Sunday, June 7, 2009

أمثال وحكم

لم عن حاضرك.. وإبتعد عن شوائب ومنغصات ماضيك، وذكر نفسك بالنعم التي وهبك الله إياها.. لتسعد وتبدع في مستقبلك الواعد الجديد. تعلـّم أن لا تشتكي إلى أحد غير الله.. فكما يقولون: الناس نوعان.. صديق تسوؤه، وعدو تسره، فاستغني عنهم.. وتقرب إلى ربك وتذكر قوله: -جل وعلى- : (وإن (...)
أرض إن ما غنت تستر. وفي مصر: "الزرع إن ما غنى ستر". (١) قال ابن الرومي: "إذا الأرض أدّتْ رَيْع ما أنت زارع من البذر فيها فهي ناهيك من أرض" ٢- إن جار عليك الزمان، جور على الأرض. في اليمن: "ما يبعد الفقر مني دون العمل والزراعة". (٢) ٣- بسمار بالحيط، ولا جوهرة بالخيط. في (...)
ابن الحرام ما ينام ولا يخلي حدا ينام. ويقولون في مصر: "ابن الحرام ما خلاش لابن الحلال حاجة". (١) ٢- أعوج مثل المنجل، وإن تجلّس سكين. (أي أنه مؤذٍ في كل الأحوال). وصيغته عند الميداني: "إن استوى فسكين وإن أعوَجّ فمنجل". (٢) ٣- اللي ما يضر ما ينفع. (يجد الناس في بعض الأحيان إن (...)

الأكل هو إلك بطنك مو إلك؟ (يقال لمن يفرط في الطعام، بصرف النظر عن النتائج). ٢- خفف أكلك تأمن سقمك. ذكره الميداني في أمثاله بصيغة: "أقلل طعام تحمد منامك". (١) وفي اليمن: "خفف بطنك ترتاح". (٢) ٣- عند الطعام لا سلام ولا كلام. وفي العراق: "إذا حضر الطعام بَطُل الكلام". (٣) وفي (...)

No comments:

Post a Comment